Friday, October 5, 2012

الخط الزمني للكتاب المقدس 6


الخط الزمني لأحداث الكتاب المقدَّس *

عصر الإنجيل


ميلاد يوحنا المعمدان قبل ميلاد يسوع بستة أشهر
4

ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح


ختان الطفل يسوع
3
رجوع انتيباطر من رومية وتقريفهُ والحكم عليهِ لكونهِ قد قصد تسميم هيرودس

تطهير مريم العذراء وتقديم يسوع في الهيكل بعد ميلادهِ بأربعين يوماً.

مجيءُ المجوس لكي يعبدوا يسوع

الهروب إلى مصر

قتل الأطفال في بيت لحم بأمر هيرودس

قتل انتيباطر بأمر هيرودس.

وفاة هيرودس بعد انتيباطر بخمسة أيام

إقامة أرخيلاوس أحد بني هيرودس ملكاً على اليهودية وابنهِ هيرودس انتيباس على الجليل حسب وصية أبيهما وابنهِ فيلبس على ايطورية وتراخونيتس.
3
رجوع يوسف ومريم بيسوع المسيح من مصر وذهابهِ إلى الناصرة لأجل السكنى هناك

ذهاب ارخيلاوس إلى رومية لكي ينال من اوغسطس تثبيت وصية هيرودس لهُ

حصول ارخيلاوس على قسمٍ من أملاك أبيهِ وتلقبهُ برئيس الرُّبع ورجوعهُ إلى اليهودية.
2
أخذ ارخيلاوس وظيفة الحبرية من يوعازر وإعطاؤُهُ إياها لأليعازر.
4
ابتداءُ التاريخ المسيحي الدراج الذي هو بالحقيقة أربع سنين بعد ميلاد المسيح انظر صفحة 786.


ميلادية

المدة السابعة: من التاريخ المسيحي إلى موت يوحنا آخر الرسل

7
نفي ارخيلاوس إليفيانا في فرنسا

ومن هذا الوقت أُرسِل الولاة على اليهودية من رومية

كتابة سيرنيوس عدد الأنفس ثانيةً

عصيان يهوذا الغولوني رئيس الهيروديين
8
زيارة يسوع الهيكل في أورشليم وهو ابن 12 سنة وبقاؤهُ هناك ثلاثة أيام من دون معرفة والديهِ.
14
وفاة الإمبراطور أوغسطس بعد ولايتهِ 57 سنة.

خلافة طيباريوس مكانهُ وملكهُ 22 سنة
20
طرد طيباريوس من إيطاليا كل الذي يقرُّون بالديانة اليهودية أو يمارسون الخرافات المصرية.
26
إرسالهُ بيلاطس والياً إلى اليهودية.

محاولتهُ جلب الأولوية والبيارق الرومانية إلى أورشليم ولكن اليهود قاوموهُ في ذلك

ابتداءُ يوحنا المعمدان في الكرازة
27
اعتماد يسوع المسيح من يوحنا

انطلاق يسوع إلى البرية

بعد أربعين يوماً رجع يسوع إلى يوحنا ودعا أندراوس وسمعان وفيلبس وناثانائيل

عرس قانا الجليل حيث حوَّل المسؤيح الماءَ خمراً ومجيءُ يسوع إلى كفر ناحوم ومن هناك إلى أورشليم حيث عمل الفصح الأول بعد عمادهِ وذلك في شهر أبريل (نيسان).

مجيءُ نيقوديموس إلى يسوع ليلاً

ذهاب يسوع إلى نهر الأردن وتعميدهُ هناك

زواج هيرودس انتيباس بن هيرودس الكبير بهيروديا زوجة أخيهِ فيلبس مع أن فيلبس كان لم يزل حيّاً.

معارضة يوحنا المعمدان بحرارةٍ لها الزواج وسجنهُ بسبب ذلك.
28
انطلاق يسوع إلى الجليل وترجيعهُ المرأة السامرية وكثيرين غيرها من السامرين.

كرازتهُ في الناصرة وتركهُ هذه المدينة لكي يسكن في كفر ناحوم.

دعوة يسوع المسيح لسمعان وأندراوس ويعقوب ويوحنا

عمل يسوع المسيح عجائب عديدة.

دعوة متى.

الفصح الثاني بعد ابتداءِ المخلص بالتبشير

الموعظهُ على الجبل

إرسال يوحنا المعمدان وهو في السجن إلى يسوع يسألهُ إن كان هو المسيح.
29
إرسال الرسل إلى بعض أقسامٍ من اليهودية.

قتل هيرودس ليوحنا المعمدان بمكر هيروديا.

إطعام يسوع المسيح خمسة آلاف نفس من خمس خبزات وسمكتين

الفصح الثالث بعد ابتداءِ المسيح بالتبشير

اجتيازهُ في اليهودية والجيل يعلم ويعمل عجائب.

تجلي يسوع المسيح

إرسال الاثنين والسبعين تلميذاً

طلب أقاربهِ منهُ أن ينطلق إلى عيد المظال وقولهُ لهم إن ساعتهُ لم تأتِ بعد، غير أنهُ ذهب إلى هناك في أواسط العيد.

مرض ألعازر وموتهُ ومجيءُ المسيح من عبر الأردن وإقامتهُ إياهُ.

مجيئهُ إلى أورشليم لكي يكون حاضراً في فصحهِ الأخير أي الرابع.

وصولهُ إلى بيت عنيا يوم الأحد وأكلهُ مع سمعان الأبرص.
30
الدخول الانتصاري إلى أورشليم يوم الاثنين في 11 نيسان.

مجيئُهُ أيضاً إلى أورشليم يوم الثلاثاء ولعنتهُ لشجرة التين، في طريقهِ مؤامرة الكهنة والكتبة يوم الأربعاءِ في إيجاد طريقةٍ لمسكهِ إقامتهُ، يوم الخميس في جبل الزيون وإرسالهُ بطرس ويوحنا لكي يعدَّا لهُ الفصح.

ذهابهُ مساءَ الخميس إلى المدينة وأكلهُ العشاءَ الأخير مع رسلهِ وترتيبهُ العشاءَ الرباني وذهابهُ معهم بعد العشاءِ إلى بستان جثسيماني حيث أمسكهُ يهوذا مصحوباً بجماعةٍ من الشُرَط.

أُخِذَ يسوع ليلاً إلى حنانيا حَمِي قيافا عظيم الكهنة.
الصلب
أخذهُ يوم الجمعة إلى بيلاطس وتقريفهُ والحكم عليهِ وإرسالهُ إلى هيرودس انتيباس الذي هزأَ بهِ ورجوعهُ ثانيةً إلى بيلاطس وصلبهُ وتنزيلهُ عن الصليب قبل بداية راحة السبت وتطيب جسدهِ ووضعهُ في قبرٍ.

وضع الكهنة حراساً على القبر وختمهم بابهُ.

بقاؤهُ في القبر كل ليلة السبت وكل نهار السبت وليلة الأحد وقيامتهُ يوم الأحد صباحاً.
القيامة
إخبار الملائكة بقيامتهِ النساءَ اللواتي زُرْنَ قبرهُ.
ظهوره
ظهور يسوع أولاً لمريم المجدلية التي ظنت أنه بستاني، ثانياً للنساءِ وهنَّ راجعاتٌ من القبر، ثالثاً لبطرس، رابعاً للتلميذين المنطلقين إلى عمواس، خامساً للرسل وهم مجتمعون في عليةٍ في أورشليم ما عدا توما الذي كان غائباً وقد كان ذلك كلهُ يوم قيامتهِ.

زيارتهُ أيضاً لتلاميذهِ بعد ثمانية أيامٍ في المكان بعينهِ وإقناعهُ توما الذي كان حينئذٍ حاضراً.

رجوع الرسل إلى الجليل وظهور يسوع لهم في أوقاتٍ مختلفة.

رجوع التلاميذ إلى أورشليم.

ظهور يسوع لهم في أورشليم وبعد أن أخذهم خارج المدينة إلى جبل الزيتون صعد إلى السماءِ أمامهم جميعاً في اليوم الأربعين بعد قيامتهِ.

سفر الأعمال

33
بعد عشرة أيام إذ كان عيد البنديكيستي نزل الروح القدس عليهم شبه ألسنةٍ نارية.

انتخاب الشمامسة السبعة.
35
استشهاد إستفانوس
36
اضطهاد شاول للكنيسة ثم قبولهُ الإيمان بالمسيح.

تعميد فيلبس الشماس الخصي الملكة كنداكة.

تشتت المؤمنين من أورشليم
37
وفاة طيباريوس وخلافة كايوس كليغولا مكانهُ

يُظَن أنهُ بالقرب من هذا الوقت جاءَ بطرس إلى أنطاكية
38
فرار بولس من دمشق بواسطة تدلّيهِ في سلَّةٍ

مجيئهُ إلى أورشليم وتعريف برنابا الرسل والتلاميذ به.

ذهابهُ إلى طرسوس كيليكية مكان مولدهِ

إعطاءُ كليغولا لهيرودس أغريباس رياسة الربع التي لعمهِ فيلبس ورجوعهُ إلى اليهودية.

شغب أهالي الإسكندرية على اليهود بتحريض فلاكوس

قتل بيلاطس نفسهُ

وبقرب هذا الوقت كتب متى إنجيلهُ
39
القبض على فلاكوس وإرسالهُ إلى رومية ونفيهُ بأمر كليغولا
40
أمر كليغولا لبترونيوس الوالي أن يضع تمثالهُ في هيكل أورشليم وإبطال هذا الأمر بتوسط هيرودس أغريباس.

وفاة كايوس كليغولا وخلافة كلوديوس مكانهُ وإضافة كلوديوس اليهودية والسامرة إلى ولايات هيرودس أغريباس.
41
رجوع هيرودس أغريباس إلى اليهودية وأخذهُ الحبورية من ثيوفيلوس من أنانوس وإعطاؤهُ إياها لسمعان كنثاروس.

أخذهُ بعد ذلك بقليلٍ هذه الوظيفة من كنثاروس وإعطاؤهُ إياها لمتثياس
43
نزع هيرودس أغريباس متثياس من وظيفتهِ وإعطاؤهُ إياها لأليونيوس بن سيثيوس
44
أمرهُ بإلقاءِ القبض على يعقوب الكبير وضربهُ عنقهُ (أع 12: 1و2).

وضعهُ بطرس في السجن وإنقاذ ملاك الرب لهُ.

بعد ذلك بمدةٍ إذ كان هيرودس أغريباس في قيصرية حلَّت بهِ بغتةً ضربةً من السماءِ فمات بشقاءِ عظيم.
45
ذهاب بولس وبرنابا إلى أورشليم بصدقات المؤمنين في أنطاكية.
48
إرسال الكنيسة إياهما بعد رجوعهما إلى أنطاكية لكي يبشرا الأمم حيثما قادهم روح الله وهذا سَفَر بولس الأول لتبشير الأمم.

إرسال كوسبيوس فادوس إلى اليهودية كوالٍ من قبل أكلوديوس.

مجاعة عظيمة في اليهودية.

ذهاب بولس وبرنابا إلى قبرس ومن هناك إلى بمفيلية وبيسيدية وأيقونية وليكأُونية.

إعداد أهالي لسترة ذبائح لهما كالهين
49
رجوعهما إلى أنطاكية

طلب كوسيوس قادوس إلى رومية وإعطاءُ حكم اليهودية لطيباريوس إسكندر.

إقامة وانتيديوش كومانيس حاكماً لليهودية مكان طيباريوس إسكندر.

اضطرابات في اليهودية تحت حكم كومانوس
50
التزام المسيحيين من الأمم بحفظ الشريعة الموسوية

حكم مجمع أورشليم بمنع ذلك

مجيءُ بطرس إلى أنطاكية وتوبيخ بولس أياهُ
51
انفصال بولس وبرنابا بسبب يوحنا مرقس

اتباع تيموثاوس لبولس وقبولهُ الختان وهذا سَفَر بولس الثاني

وجود لوقا في هذا الوقت مع بولس
52
اجتياز بولس من آسيا إلى مكدونية

مجيءُ بولس إلى أثينا

انطلاق بولس من أثينا إلى كورنثوس ومن هناك كتب رسالتهُ الأولى إلى أهل تسالونيكي

طرد اليهود من رومية في ولاية كلوديوس

إرسال فيلكس والياً على اليهودية عوض كومانوس
53
كتابة بولس رسالتهُ الثانية إلى أهل تسالونيكي
54
ترك بولس كورنثوس بعد أن مكث بها 18 شهراً ودخولهُ في سفينةٍ لكي يتوجه إلى أورشليم وزيارتهُ أفسس في طريقهِ.

وصول أبلُّوس إلى أفسس وتبشيرهُ بالمسيح

ذهاب بولس إلى أنطاكية بعد أن فرغ من عبادتهِ في أورشليم.

اجتيازهُ على غلاطية وفريجية ورجوعهُ إلى أفسس حيث أقام ثلاث سنين وهذا هو سَفَرهُ الثالث

وفاة كلوديوس الملك مسموماً من إغريفينا امرأتهِ وخلافة نيرون مكانهُ.
57
اضطرار بولس إلى ترك أفسس من جراء الشغب الذي حدث ضدهُ بواسطة ديمتريوس الصائغ وقبل انتقالهِ من أفسس كتب رسالتهُ الأولى إلى أهل كورنثوس.

ذهابهُ إلى مكدونية ومن هناك كتب رسالتُ الثانية إلى أهل كورنثوس
58
في الشتاءِ ذهب إلى كورنثوس وفي الربيع كتب منها رسالتهُ إلى غلاطية ورسالتهُ إلى رومية

ذهاب بولس إلى اليهودية حاملاً الصدقات إلى هناك.

القبض عليهِ في الهيكل في أورشليم

إرسالهُ أسيراً إلى قيصرية
59
إقامة إسماعيل بن تابي عظيم أحبار عوض حنانيا

اضطراب بين يهود قيصرية وباقي السكان
60
إقامة بوركيوس فستوس والياً على اليهودية مكان فيلكس الذي أمامهُ وأمام أغريباس احتجَّ بولس عن نفسهِ وأغريباس هذا هو ابن هيرودس أغريباس بن أريسطوبولس بن هيرودس الكبير ومرْيمنى.

استغاثة بولس بالإمبراطور وإرسال الوالي إياهُ إلى رومية

انكسار السفينة ببولس في مالطة.
61
وصولهُ إلى رومية وبقاؤهُ هناك أسيراً مدة سنتين، وفي نحو هذا الوقت كتب يعقوب رسالتهُ من أورشليم.
62
في الربيع كتب رسائلهُ إلى فيلمون وكولوسي وأفسس وفي الخريف كتب رسالتهُ إلى فيلبي

بناءُ اليهود حائطاً لمنع أغريباس عن النظر إلى داخل الهيكل.

عزل إسماعيل عظيم الأحبار ووضع سمعان الملقب كابى مكانهُ

استشهاد يعقوب الصغير
63
رسالة بولس إلى العبرانيين التي كتبها من إيطاليا سريعاً بعد إطلاقهِ

وصول البنوس خليفة فستوس إلى اليهودية

انقسامٌ بين كهنة أورشليم في قسمة العشور.

استئذان اللاويين المرتلين بلبس أقمصة كتان في الهيكل كما يفعل الكهنة.

ابتداءُ يشوع بن أنانوس بالمناداة في أورشليم بقولهِ الويل الويل لأورشليم الويل الويل لأورشليم صوتٌ على البيت المقدس وصوتٌ على هذا الشعب كلهِ ولم يزل ينادي هكذا إلى أن حاصرها الرومانيون حسب قول يوسيفوس.

بقرب هذا الوقت كتب لوقا إنجيلهُ.

إتيان بولس من إيطاليا إلى اليهودية واجتيازهُ إلى كريت وأفسس ومكدونية
64
ذهاب بولس إلى أسبانيا.

وبقرب هذا الوقت كتب لوقا سفر الأعمال وبطرس رسالتيهِ الأولى والثانية ويهوذا رسالتهُ أخذ أغريباس وظيفة الحبورية من يشوع بن غمَّالائيل وإعطاؤهُ إياها لمثياس بن ثيوفيلس

إقامة جاسيوس فلوروس والياً على اليهودية مكان البينوس

إضرام نيرون النار بمدينة رومية وإلقاؤُهُ اللوم على المسيحيين

قتل كثيرين منهم بقساوةٍ
65
كان بولس في أسبانيا
66
في الصيف رجع من أسبانيا إلى آسيا الصغرى
67
في الصيف كتب رسالتهُ الأولى إلى تيموثاوس من مكدونية

في الخريف كتب رسالتهُ إلى تيطس من أفسس

في الشتاءِ كان في نيكوبوليس

مجيءُ مرقس ثانيةً إلى الإسكندرية واستشهادهُ هناك كما يُظَنُّ.

مجيءُ سستيوس والي سورية إلى أورشليم وإحصاؤُهُ اليهود في الفصح.

اضطراباتٌ في قيصرية وفي أورشليم

قتل فلوروس كثيرين من اليهود

عصيان اليهود وقتلهم العساكر الرومانيين في أورشليم

قتل يهود قيصرية في فلسطين

قتل جميع اليهود في سكيتوبولس أي بيت سان في ليلةٍ واحدة

مجيءُ سستيوس والي سورية إلى اليهودية وحصاره الهيكل في أورشليم وكسر اليهود له.ُ

عندما رأي المسيحيون في أورشليم قرب حصول الحرب هربوا إلى بلاَّ في ولاية أغريباس في عبر الأردن.

إقامة نيرون وسباسيان على محاربة اليهود

إقامة يوسيفوس المؤرخ والياً على الجليل

إرسال وسبسيان ابنهُ تيطس إلى الإسكندرية ومجيئهُ إلى أنطاكية وجمعهُ جيشاً غفيراً
67
دخول وسباسيان اليهودية وإخضاعهُ الجليل

محاصرة يوسيفوس في يوطابانا التي تُدعَي الآن يفات وهي كانت مدينة كبيرة في الجليل على بعد 5 أميالٍ من الناصرة في الشمال الغربي منها والمظنون أنها هي يفتحئيل (يش 19: 14).

فتح يوطابانا وتسليم يوسيفوس لوسباسيان

إخضاع وسباسيان طبرية وتراكيا اللتين كانتا قد تمردنا على أغريباس

انقساماتٌ في أورشليم

تسلط الغيورين (وهم حزب من اليهود) على الهيكل وظلمهم في أورشليم

عزلهم ثيوفيلوس من وظيفة الحبرية وإقامتهم فانياس مكانهُ.

إرسالُ الغيورين إلى الأدوميين لأجل نجدة أورشليم.

قتلهم أنانوس ويشوع بن غمالا وزكريا بن باروخ

انصراف الأدوميين من أورشليم
68
إرجاع بولس إلى السجن في رومية حيث كتب رسالتهُ الثانية إلى تيموثاوس

استشهادهُ في شهر مايو (أيار)

وفاة نيرون الملك في نصف حزيران وخلافة غلبا مكانهُ

أخذ وسباسيان جميع الأماكن القوية في اليهودية حول أورشليم نهبها سمعان بن غيوراس وجنوب أدوم
69
وفاة غلبا والمناداة باوثون ملكاً

المناداة بوسباسيان ملكاً من جيشهِ

إطلاق يوسيفوس

يوحنا قائد الغيورين

إقامة ألعازر بن سمعان حزباً ثالثاً واستيلاؤُهُ عل اليهكل الداخلي أو دار الكهنة.
70
قيام تيطس على أورشيلم لكي يحاصرها ومجيئهُ أمامها قبل الفصح بأيام قليلة.

اتحاد الأحزاب أولاً على الرومانيين ثم انقسامهم أيضاً

أخذ الرومانيين الحائط الأول لأورشليم ثم الثاني وعملهم سوراً حول المدينة بأسرها ومضايقتهم المدينة بالجوع.

بطلان الذبيحة الدائمة في تموز

استيلاءُ الرومانيين على دار الشعب في الهيكل وإضرامهم النار في الأروقة

إضرام شُرَطيًّ رومانيًّ الهيكل بالنار مع أن تيطس كان قد نهي عن ذلك.

إذ صارت المدينة والهيكل بيد الرومانيين قدموا ذبائح لآلهتهم

أخذ الحائط الأخير للمدينة

إخفاءُ يوحنا وسمعان بن غيوراس لأنفسهم وهما كانا كولاةٍ للغيورين
71
هدم تيطس الهيكل إلى أساساتهِ

هدمهُ أيضاً المدينة وإبقاؤهُ أبارج هبيكوس وفزائيل ومريمنى ويقول يوسيفوس المؤرخ اليهودي إنهُ هلك في المدينة 1100000 نفس بالجوعِ والنار والسيف ونحو 97000 بيعوا كعبيدٍما عدا جموعاً لا تُحصَى هلكت في أماكن أخرى في اليهودية.

رجوع تيطس إلى رومية إلى أبيهِ وسباسيان ونصرتهما على اليهودية.
95
في نحو هذا الوقت بموجب رأي الجمهور كتب يوحنا إنجيلهُ ورسائلهُ الثلاث غير أن البعض يظنون أنهُ كتب رسالتيهِ الثانية والثالثة قبل هذا الوقت بسنين قليلة.

وفي نحو هذا الوقت أيضاً كتب سفر الرؤْيا

يقول العريس: هانذا اتي سريعا
وتقول العروس: امين تعال ايها الرب يسوع

* هذه الدراسة مآخوذة من كتاب المرشد الى الكتاب المقدس
الجزء الرابع ، تحت الطبع. من اعداد: كريس أندرو

No comments:

Post a Comment