Friday, October 26, 2012

الهالويين Halloween


الهالويين  Halloween

 ما معنى كلمة هالويين؟

كلمة هالويين Halloween أتت من الكلمة All Hallows والتي تعني All Saints أي جميع القديسين.

كيف بدأ هذا الاحتفال؟

في القرون الأولى من تاريخ الكنيسة بدأ المسيحيون يحتفلون بأعياد القديسين والشهداء. وفي البداية كان هناك يوم معين لكل قديس، هذا يوم القديس بطرس وهذا يوم القديس بولس وهكذا. ولكن مع زيادة الاضطهاد زاد الاستشهاد وزاد عدد الشهداء الذين فضلوا الموت على أن ينكروا إيمانهم. وأصبح من الصعب أن يكون هناك يوم خاص لكل شهيد، وذلك لأنهم كانوا بالآلاف وكان بعضهم معروف وأغلبهم مجهول.
وحرصاً من الكنيسة ،وحتى لا تنسى هؤلاء الذين استشهدوا من أجل إيمانهم بالمسيح، خصصت الكنيسة يوما لتتذكر فيه كل القديسين والشهداء والأباء المعروف منهم وغير المعروف ، وأُطلق على هذا اليوم "يوم جميع القديسين" "All Hallows Day " وكان هذا اليوم هو الأول من شهر مايو من كل عام.
وأول ما نقرأ عن هذا الاحتفال نجده في رسالة للقديس باسيليوس القيصري إلى أسقف بنط سنة 397م.
ونجد هذا الاحتفال مذكور أيضاً في كتابات القديس إفرايم السرياني سنة 373م. وأيضاً في العظة رقم 74 للقديس يوحنا ذهبي الفم.
إذا هذا التقليد بدأ في الشرق حوالي القرن الرابع وكان يحتفل به في مايو.
كيف تحول يوم جميع القديسين إلى عيد للشياطين؟
في نفس هذه الفترة تقريباً كان هناك احتفال (الحصاد) وثني في أوروبا (والتي أصبحت مسيحية في وقت متأخر عن الشرق) وبخاصة في قبيلة أسمها "درودس" Druids حيث كانوا يؤمنون أن إله الموتى ويدعى سامان Saman ومعه كل جنود الشر الروحية يحومون حول الموتى في الليلة الأولى من نوفمبر فكانوا يوقدون النار لطرد الأرواح الشريرة وللصلاة من أجل الموتى.
وعندما انتقلت المسيحية لأوروبا وأصبحت الديانة الرسمية في ظل الإمبراطورية الرومانية قررت الكنيسة الاحتفال بيوم جميع القديسين في أول نوفمبر بدلا من مايو ليحتفل بهم مع باقي الموتى (فكرة اقتصادية)
لكن مع الوقت طغى الاحتفال بالموتى والشياطين على والأرواح الشريرة على الاحتفال بالقديسين وللأسف حتى المسيحيين يشتركون في هذه الاحتفالات.
خرافة اخرى مرتبطة بالهالوين
قصة جاك والقرع Pumpkin
تقول الأسطورة أن جاك رجل أيرلندي مات وذهب إلى جهنم، ولكن الحال لم يعجبه في جهنم فبدأ في عمل مقالب في الشيطان لدرجة أن الشيطان زهق منه وطرده من جهنم ولما لم يجد أي مكان يذهب إليه ظلت روحه هائمة على وجه الأرض. لذلك بدأ الأيرلنديون يحملون المشاعل ليلة الاحتفال الهالويين لينيروا الطريق لجاك. وحتى لا تنطفئ المشاعل كانوا يضعونها داخل ثمرة اللفت المفرغة . وفي القرن الـ 16 بدءوا يستخدمون ثمرة القرع التي اكتشفت في أمريكا بدلا من اللفت وذلك لكبر حجمها وجاذبية لونها.
أين نحن من هذه الخرافات؟
الفرق بين الترمومتر والترموستات، أحدهما يقيس الحرارة والآخر ينظم الحرارة
هل نحن نكتفي بالتأثر بالعلم والتشبه به أم لنا دور فيما يحدث حولنا؟
إن ما يحدث هو جزء لا يتجزأ من الحرب الروحية التي يقودها إبليس ضدنا ليبعدنا عن الله ويحول عيوننا عن كلمة الرب وحتى لا يكون المسيح هو مركز حياتنا واحتفالاتنا ومصدر أفراحنا.
ولكي  يكون لنا دور فال في الحرب مع ابلي علينا أولا أن نعرف من هو ابليس
مقلب ولا  حاجة حلوة Trick or Treat
هذا ما يقوله الأطفال عند المرور على البيوت لجمع الحلوى وعند بداية هذه العادة كانت مؤذية جدا حيث كان الأطفال أو المحتفلون يؤذون من لا يعطيهم عطايا سخية. والكتاب المقدس يعلمنا ان المؤذيهو ابليس الذي قال عنه الرب يسوع "السارق لا ياتي لا ليسرق ويذبح ويهلك" أما انا فقد اتيت لتكون لهم حياة وييكون لهم افضل(يو 10: 10) فهل نريد ان اولادنا يتشبهوا بالمؤذي ام بالمسيح معطي الحياة

فان مصارعتنا ليست مع دم و لحم بل مع الرؤساء مع السلاطين مع ولاة العالم على ظلمة هذا الدهر مع اجناد الشر الروحية في السماويات  (أفسس  6 : 12)

إذا هي مصارعة فيها غالب ومغلوب فيها حياة أو موت لذلك من المهم جدا أن تعرف عدوك:

   1.   إبليس هو ملاك ساقط ، خاطئ وفاشل "من يفعل الخطية فهو من ابليس لان ابليس من البدء يخطئ لاجل هذا اظهر ابن الله لكي ينقض اعمال ابليس" (1يو 3: 8)
      2.        ابليس يملك القوة ولكنه ليس القوة ولا يملك قوة مطلقة ، والإنسان بخطيته يزيد من قوة ابليس
      3.        مخادع، يغير نفسه لشبه ملاك نور (2كو 11: 14)
   4.   مجرم قاتل "انتم من اب هو ابليس و شهوات ابيكم تريدون ان تعملوا ذاك كان قتالا للناس من البدء" (يوحنا 7: 44)
   5.   كذاب " و لم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له لانه كذاب و ابو الكذاب" (يوحنا 7: 44)
   6.   مشتكي "و سمعت صوتا عظيما قائلا في السماء الان صار خلاص الهنا و قدرته و ملكه و سلطان مسيحه لانه قد طرح المشتكي على اخوتنا الذي كان يشتكي عليهم امام الهنا نهارا و ليلا" (رؤ 12: 10)
   7.    نهايته معروفة وهزيمته أكيدة "فطرح التنين العظيم الحية القديمة المدعو ابليس و الشيطان الذي يضل العالم كله طرح الى الارض و طرحت معه ملائكته" (رؤ 12: 9) "و ابليس الذي كان يضلهم طرح في بحيرة النار و الكبريت حيث الوحش و النبي الكذاب و سيعذبون نهارا و ليلا الى ابد الابدين" (رؤ 20: 10)

الخلاصة : ابليس يكرهك جدا جدا جدا

قاموا ابليس فيهرب منكم، كيف نقاوم إبليس ؟

      1.        البس سلاح الله الكامل (أف 6: 10-18)
                    v       الحق
                    v       البر
                    v       إنجيل السلام
                    v       الإيمان
                    v       الخلاص
                    v       كلمة الله
                    v       الصلاة
      2.        الخضوع لله "فاخضعوا لله قاوموا إبليس فيهرب منكم"  (يعقوب  4 : 7)
      3.        اليقظة الروحية " اصحوا و اسهروا لان إبليس خصمكم كاسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو" (1بط5: 8)
   4.   قاوم إبليس بالمكتوب ، لا تنسى أن إبليس حاول أن يجرب الرب يسوع نفسه وفي كل مرة كان يجاوبه بالمكتوب ، فهل تستخدم أنت هذا السلاح القوي.

No comments:

Post a Comment