Thursday, October 11, 2012

ظهورات الرب في العهد القديم


 
 
ظهورات الرب في العهد القديم

انجيل يوحنا 1: 1-18

كثيراً ما يثار السؤال حول ما إذا كان [ملاك الرب] في العهد القديم (تك 16: 7-14، ، خر 3: 2، قض 2: 1، 6: 11-24، 13: 3)، أو [ملاك الله] (تك31: 11) أو [ملاك حضرته] (إش 63: 9)، هو واحد من الملائكة، أو هو أحد ظهورات الله نفسه. إن حقيقة أن [ملاك الرب] لا يتكلم باسم الله، بل كالله (بضمير المتكلم المفرد)، لا تترك مجالاً لشك في أن ملاك الرب هو ظهور الله نفسه (تك 17: 7-22، 22: 11- 15، 31: 11-13). [فملاك الرب] يقول عن نفسه ليعقوب : [أنا إله بيت إيل] (تك 31: 13). وأحيانا يبدو الرب متميزاً عنه (2 صم 24: 16، زك 1: 21-14). ورغم هذا التميز أحياناً، فإنه يتكلم باعتباره الله (انظر زك 3: 1و2، 12: 8)، ولذلك فإن أي تميز بين [ملاك الرب] والرب نفسه إنما هو بين الرب غير المنظور، والرب الظاهر في صورة مرئية للانسان [ملاك الرب]. وحيث أن عبارة [ملاك الرب] لا تذكر مطلقاً بعد تجسد المسيح، فإن الكثيرين يرون أن [ملاك الرب] في العهد القديم إنما يشير إلى ظهور الرب يسوع في صورة ملاك قبل أن يتجسد ويولد من القديسة المطوبة العذراء مريم. أما [ملاك الرب] في العهد الجديد (مت 1: 20، 2: 13، أع 5: 19، 10: 3، 12: 17و 23) فلا شك في أنه ملاك من الملائكة، مثل جبرائيل (لو 1: 11و 19و 26)
إذن كان ملاك الرب هو أحد الأشكال العديدة التي اتخذها الرب في العهد القديم للظهور تمهيدا لتجسده العظيم و النهائي في شخص الرب يسوع المسيح، وهو أحد أشكال كثيرة جدا للظهورات الإلهية في العهد القديم فقط .أما بعد التجسد و الصليب فالأمر مختلف

ظهورات ا لرب
م
الشاهد
المناسبة والغرض
1
[فقال ايها الرجال الاخوة والآباء اسمعوا.ظهر اله المجد لابينا ابراهيم وهو في ما بين النهرين قبلما سكن في حاران. وقال له اخرج من ارضك ومن عشيرتك وهلم الى الارض التي اريك‏.] (اعمال 7: 2-3)
[واخذ تارح ابرام ابنه ولوطا بن هاران ابن ابنه وساراي كنته امرأة ابرام ابنه.فخرجوا معا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان.فأتوا الى حاران واقاموا هناك] (تك 11: 31)
في تكوين 12 نقرا عن دعوة الرب لابراهيم للخروج من حاران الى الارض التي يريه اياها. لكن في سفر الاعمال يكلمنا الروح القدس على فم اسطفانوس ان الرب ظهر لابراهيم قبل ذلك وهو في اور الكلدانيين ودعاه للخروج
2
[فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية.على العين التي في طريق شور. 8  وقال يا هاجر جارية ساراي من اين أتيت والى اين تذهبين.فقالت انا هاربة من وجه مولاتي ساراي. 9  فقال لها ملاك الرب ارجعي الى مولاتك واخضعي تحت يديها.
10  وقال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة. 11  وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا. وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلّتك. 12وانه يكون انسانا وحشيّا.يده على كل واحد ويد كل واحد عليه.وامام جميع اخوته يسكن. 13 فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي. لانها قالت أههنا ايضا رأيت بعد رؤية. (تك 16: 7-13)
عندما هربت هاجر من وجه سارة وطلب منها الرب ان تعود مرة اخرى. ووعدها ان يُكثر نسلها وانها ستلد ابنا وتدعوه اسماعيل
3
[ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابرام وقال له انا الله القدير.سر امامي وكن كاملا.
2  فاجعل عهدي بيني وبينك واكثرك كثيرا جدا] (تك 17: 1-2)
عهد الختان مع ابراهيم والوعد بالنسل
4
[وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار. 2  فرفع عينيه ونظر واذا ثلاثة رجال واقفون لديه.فلما نظر ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد الى الارض. 3  وقال يا سيد ان كنت قد وجدت نعمة في عينيك فلا تتجاوز عبدك.] (تك 18: 1-3)
ظهور الرب للابراهيم والوعد بان سارة ستلد ابنا بعد عام وكشف الرب لابراهيم عما هو مزمع ان يفعل بسدوم وعمورة
5
[وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليّقة.فنظر واذ العليقة تتوقّد بالنار والعليقة لم تكن تحترق] (خر 3: 2)
ظهور الرب لموسى ليدعوه ان يعود الى فرعون ليقود الشعب للخروج من مصر
6
[وقال لي ملاك الله في الحلم يا يعقوب.فقلت هانذا. 12  فقال ارفع عينيك وانظر.جميع الفحول الصاعدة على الغنم مخطّطة ورقطاء ومنمّرة.لاني قد رأيت كل ما يصنع بك لابان. 13  انا اله بيت ايل حيث مسحت عمودا.حيث نذرت لي نذرا.الآن قم اخرج من هذه الارض وارجع الى ارض ميلادك] (تك 31: 11-13)
ظهور الرب ليعقوب وهو عند خاله لابان ليدعوه ان يرجع الى ارضه
7
[ثم كشف الرب عن عيني بلعام فابصر ملاك الرب واقفا في الطريق وسيفه مسلول في يده فخرّ ساجدا على وجهه.] (عدد 22: 31)
عندما استدعى بالاق بلعام لكي يلعن شعب الله وقابله الرب في الطريق
8
[وصعد ملاك الرب من الجلجال الى بوكيم وقال.قد اصعدتكم من مصر وأتيت بكم الى الارض التي اقسمت لآبائكم وقلت لا انكث عهدي معكم الى الابد.] ( قض 2: 1)
تذكير العشب بما عمله الله معهم وتاكيد على العهد والوصايا
9
[وأتى ملاك الرب وجلس تحت البطمة التى في عفرة التي ليوآش الابيعزري.وابنه جدعون كان يخبط حنطة في المعصرة لكي يهربها من المديانيين.
12  فظهر له ملاك الرب وقال له.الرب معك يا جبار البأس.] (قض 6: 11-12)
ظهور الرب لجدعون ليشجعه على قيادة الشعب للتخلص من عبادة الاوثان وعبودية مديان
10
[وكان رجل من صرعة من عشيرة الدانيين اسمه منوح وامرأته عاقر لم تلد. 3  فتراءى ملاك الرب للمرأة وقال لها.ها انت عاقر لم تلدي.ولكنك تحبلين وتلدين ابنا. 4  والآن فاحذري ولا تشربي خمرا ولا مسكرا ولا تأكلي شيئا نجسا. 5  فها انك تحبلين وتلدين ابنا ولا يعل موسى رأسه لان الصبي يكون نذيرا لله من البطن وهو يبدأ يخلص اسرائيل من يد الفلسطينيين.(قض 13: 2-5)
ظهور الرب لمنوح ليقدم له الوعد بمولد شمشون ويعطيهم التعليمات الخاصة بتربية هذا الطفل لانه نذير للرب
11
16  ورفع داود عينيه فرأى ملاك الرب واقفا بين الارض والسماء وسيفه مسلول بيده وممدود على اورشليم فسقط داود والشيوخ على وجوههم مكتسين بالمسوح. 17  وقال داود لله ألست انا هو الذي امر باحصاء الشعب.وانا هو الذي اخطأ وأساء واما هؤلاء الخراف فماذا عملوا.فأيها الرب الهي لتكن يدك عليّ وعلى بيت ابي لا على شعبك لضربهم. 18  فكلم ملاك الرب جاد ان يقول لداود ان يصعد داود ليقيم مذبحا للرب في بيدر أرنان اليبوسي. (1أخ 21: 16-18)
عندما راى داود ملاك الرب على وشك ان يضرب اورشليم بسبب قيام داود باحصاء الشعب
12
[ودخل هناك المغارة وبات فيها وكان كلام الرب اليه يقول ما لك ههنا يا ايليا. 10  فقال قد غرت غيرة للرب اله الجنود لان بني اسرائيل قد تركوا عهدك ونقضوا مذابحك وقتلوا انبياءك بالسيف فبقيت انا وحدي وهم يطلبون نفسي ليأخذوها. 11  فقال اخرج وقف على الجبل امام الرب.واذا بالرب عابر وريح عظيمة وشديدة قد شقت الجبال وكسرت الصخور امام الرب ولم يكن الرب في الريح.وبعد الريح زلزلة ولم يكن الرب في الزلزلة 12  وبعد الزلزلة نار ولم يكن الرب في النار.وبعد النار صوت منخفض خفيف.
13  فلما سمع ايليا لف وجهه بردائه وخرج ووقف في باب المغارة.واذا بصوت اليه يقول ما لك ههنا يا ايليا.] (1مل 19: 9-13)
ظهور الرب لايليا عندما هرب من وجه الملك اخاب وزوجته الشريرة ايزابل
13
[حينئذ تحيّر نبوخذناصّر الملك وقام مسرعا فاجاب وقال لمشيريه ألم نلقي ثلاثة رجال موثقين في وسط النار.فاجابوا وقالوا للملك صحيح ايها الملك.
25  اجاب وقال ها انا ناظر اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الآلهة.] (دا 3: 24-25)
عندما القى الملك نبوخذ نصر الفتية الثلاثة في اتون النار ظهر معهد رب المجد ليشجعهم ويقويهم
14
[وأراني يهوشع الكاهن العظيم قائما قدام ملاك الرب والشيطان قائم عن يمينه ليقاومه. 2  فقال الرب للشيطان لينتهرك الرب يا شيطان.لينتهرك الرب الذي اختار اورشليم.أفليس هذا شعلة منتشلة من النار 3  وكان يهوشع لابسا ثيابا قذرة وواقفا قدام الملاك.
4  فاجاب وكلم الواقفين قدامه قائلا انزعوا عنه الثياب القذرة.وقال له انظر.قد اذهبت عنك اثمك والبسك ثيابا مزخرفة.] (زك 3: 1-4)
وقوف يهوشع رئيس الكهنة امام الرب بثياب قذرة وتطهير الرب له بالرغم من مقاومة الشيطان.

والكلِمَةُ صارَ جَسَدًا وحَلَّ بَينَنا،
ورأينا مَجدَهُ، مَجدًا كما لوَحيدٍ مِنَ الآبِ، مَملوءًا نِعمَةً وحَقًّا (انجيل يوحنا 1: 14)

No comments:

Post a Comment