Thursday, October 11, 2012

لاهوت العهد


 
فـي العهد أم خارج العهد؟

(ارميا 31: 31-34)
«ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، وأقطَعُ مع بَيتِ إسرائيلَ ومَعَ بَيتِ يَهوذا عَهدًا جديدًا. 32ليس كالعَهدِ الّذي قَطَعتُهُ مع آبائهِمْ يومَ أمسَكتُهُمْ بيَدِهِمْ لأُخرِجَهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ، حينَ نَقَضوا عَهدي فرَفَضتُهُمْ، يقولُ الرَّبُّ. 33بل هذا هو العَهدُ الّذي أقطَعُهُ مع بَيتِ إسرائيلَ بَعدَ تِلكَ الأيّامِ، يقولُ الرَّبُّ: أجعَلُ شَريعَتي في داخِلِهِمْ وأكتُبُها علَى قُلوبهِمْ، وأكونُ لهُمْ إلهًا وهُم يكونونَ لي شَعبًا. 34ولا يُعَلِّمونَ بَعدُ كُلُّ واحِدٍ صاحِبَهُ، وكُلُّ واحِدٍ أخاهُ، قائلينَ: اعرِفوا الرَّبَّ، لأنَّهُمْ كُلَّهُمْ سيَعرِفونَني مِنْ صَغيرِهِمْ إلَى كبيرِهِمْ، يقولُ الرَّبُّ، لأنّي أصفَحُ عن إثمِهِمْ، ولا أذكُرُ خَطيَّتَهُمْ بَعدُ.]

فيه برنامج تليفزيوني مشهور من 2005 اسمه Deal or no deal
حتى انه فيه برنامج تقليد له بالعربي وبنفس الاسم ديل اور نو ديل
الاشتراك في هذا البرنامج لا يحتاج الى اي مهارة او زكاء او تدريب فهو يقوم فقط على التخمين. يختار المتسابق حقيبة بها مبلغ من المال يتراوح من سنت واحد الى مليون دولار. وعلى المسرح يوجد مجموعة اخرى من الحقائب على المتسابق ان يبدا في فتحها ليتبقى فقط الحقيبة التي بها الرقم المساوي للمبلغ الذي في الحقيبة الاولى التي اختارها.
وفي اثناء البرنامج يتصل الممول الذي سيمنح الجائزة ويعرض على المتسابق اتفاق (ديل) فمثلا قد يكون باقي حقيبتين واحدة فيها 100 دولار والاخرى بها نصف مليون دولار. والمموال يعرض على المتسابق 170 الف دولار. ماذا تفعل لو انت المتسابق؟
تضغط على الزرار الاحمر وتقبل العرض المقدم بـ 170 الف دولار
ام ترفض العرض المقدم وتفتح الحقيبة لتحصل على نصف مليون او 100 طولار فقط؟
آه لو كنت تعرف اي الحقيبتين فيها النصف مليون دولار كان يبقى الاختيار سهل. لكن الدراما في البرنامج ان المتسابق لا يعرف
لكن لو كان فيه طريقة ان المتسابق يعرف افضل ديل كان يبقى سهل

ارميا اليوم يتكلم الينا عن عهدين او اتفاقين بين الله وبين شعبه
لكن على عكس البرنامج التليفزيوني فاننا نستطيع ان نعرف من كلمة الله اي العهدين افضل وايهما احسن. فكلمة الله تعلن بوضوح ان العهد الجديد هو العهد الافضل ... الرسالة الى العبرانيين تؤكد هذا الكلام
عبرانيين 8: 6-13
6وَلَكِنَّهُ ٱلْآنَ قَدْ حَصَلَ عَلَى خِدْمَةٍ أَفْضَلَ بِمِقْدَارِ مَا هُوَ وَسِيطٌ أَيْضًا لِعَهْدٍ أَعْظَمَ، قَدْ تَثَبَّتَ عَلَى مَوَاعِيدَ أَفْضَلَ. 7فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ ذَلِكَ ٱلْأَوَّلُ بِلَا عَيْبٍ لَمَا طُلِبَ مَوْضِعٌ لِثَانٍ. 8لِأَنَّهُ يَقُولُ لَهُمْ لَائِمًا: «هُوَذَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ ٱلرَّبُّ، حِينَ أُكَمِّلُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ بَيْتِ يَهُوذَا عَهْدًا جَدِيدًا. 9لَا كَٱلْعَهْدِ ٱلَّذِي عَمِلْتُهُ مَعَ آبَائِهِمْ يَوْمَ أَمْسَكْتُ بِيَدِهِمْ لِأُخْرِجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لِأَنَّهُمْ لَمْ يَثْبُتُوا فِي عَهْدِي، وَأَنَا أَهْمَلْتُهُمْ، يَقُولُ ٱلرَّبُّ. 10لِأَنَّ هَذَا هُوَ ٱلْعَهْدُ ٱلَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ تِلْكَ ٱلْأَيَّامِ، يَقُولُ ٱلرَّبُّ: أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي أَذْهَانِهِمْ، وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلَهًا، وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا. 11وَلَا يُعَلِّمُونَ كُلُّ وَاحِدٍ قَرِيبَهُ، وَكُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ قَائِلًا: ٱعْرِفِ ٱلرَّبَّ، لِأَنَّ ٱلْجَمِيعَ سَيَعْرِفُونَنِي مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ. 12لِأَنِّي أَكُونُ صَفُوحًا عَنْ آثَامِهِمْ، وَلَا أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ وَتَعَدِّيَاتِهِمْ فِي مَا بَعْدُ». 13فَإِذْ قَالَ: «جَدِيدًا»، عَتَّقَ ٱلْأَوَّلَ. وَأَمَّا مَا عَتَقَ وَشَاخَ فَهُوَ قَرِيبٌ مِنْ ٱلِٱضْمِحْلَالِ]
وطبعا واضح من هذا الكلام ان العيب لم يكن في العهد الاول ولكن في الناس انفسهم الذين لم يحفظوا العهد مع الله.

العهد الاول
العهد الاول هو عهد الاعمال لانه مبنى على طاعة الانسان للشروط التي يضعها الله. وهذا العهد الاول اخذ المراحل التالية والتي فشل فيها الانسان كلها لذلك كان من الضرورض ان يكون هنا عهداً جديداً

1. العهد مع آدم
[15وَأَخَذَ ٱلرَّبُّ ٱلْإِلَهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا وَيَحْفَظَهَا. 16وَأَوْصَى ٱلرَّبُّ ٱلْإِلَهُ آدَمَ قَائِلًا: «مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ ٱلْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلًا، 17وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ ٱلْخَيْرِ وَٱلشَّرِّ فَلَا تَأْكُلْ مِنْهَا، لِأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ» (تك 2: 15-17)
لكن الانسان لم يحفظ العهد وكسر وصيى الله وسقط في الخطية

2. العهد مع نوح
لم يكن العهد مع نوح عهدا جديدا ولكنه تجديد للعهد الاول مع آدم. واعلن الله العهد مع نوح بعد نجاته هو عائلته في الفلك من مياه الطوفان. (تكوين 9: 1-17)
لكن الانسان فشل مرة اخرى في حفظ العهد وبعد محاولة بناء برج بابل بلبل الله السنتهم وبددهم على وجه الارض (تك 11: 9)

3. العهد مع ابراهيم
بعد ان هزم ابرام ملك كدرلعومر وبعد ان قدم العشور لملكي صادق وبعد ان رفض ان ياخذ اي شيء من ملك سدوم ظهر الرب لابرام في رؤيا وقطع معه العهد (تكوين 15: 1-18)
كان شرط هذا العهد هو ان يجعل الانسان الله يستخدمه ليكون بركة
[وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ] (تك 12: 3)... [وَإِبْرَاهِيمُ يَكُونُ أُمَّةً كَبِيرَةً وَقَوِيَّةً، وَيَتَبَارَكُ بِهِ جَمِيعُ أُمَمِ ٱلْأَرْضِ] (تك 18: 18)
لكن مرة اخرى يفشل الانسان في حفظ العهد فنسي احفاد ابراهيم انهم مدعوين ليكونوا بركة لكل الامم فصاروا مثلهم مثل الامم

4. العهد مع موسى
[3وأمّا موسَى فصَعِدَ إلَى اللهِ. فناداهُ الرَّبُّ مِنَ الجَبَلِ قائلًا: «هكذا تقولُ لبَيتِ يعقوبَ، وتُخبِرُ بَني إسرائيلَ: 4أنتُمْ رأيتُمْ ما صَنَعتُ بالمِصريّينَ. وأنا حَمَلتُكُمْ علَى أجنِحَةِ النُّسورِ وجِئتُ بكُمْ إلَيَّ. 5فالآنَ إنْ سمِعتُمْ لصوتي، وحَفِظتُمْ عَهدي تكونونَ لي خاصَّةً مِنْ بَينِ جميعِ الشُّعوبِ. فإنَّ لي كُلَّ الأرضِ. 6وأنتُمْ تكونونَ لي مَملكَةَ كهَنَةٍ وأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هذِهِ هي الكلِماتُ الّتي تُكلِّمُ بها بَني إسرائيلَ». 7فجاءَ موسَى ودَعا شُيوخَ الشَّعبِ ووضَعَ قُدّامَهُمْ كُلَّ هذِهِ الكلِماتِ الّتي أوصاهُ بها الرَّبُّ. 8فأجابَ جميعُ الشَّعبِ مَعًا وقالوا: «كُلُّ ما تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ نَفعَلُ». فرَدَّ موسَى كلامَ الشَّعبِ إلَى الرَّبِّ] (خروج 19: 38)
شروط العهد
1 - العبادة: (عبادة الله وحده) [لاَ تَسْجُدْ لآلِهَتِهِمْ، وَلاَ تَعْبُدْهَا، وَلاَ تَعْمَلْ كَأَعْمَالِهِمْ، بَلْ تُبِيدُهُمْ وَتَكْسِرُ أَنْصَابَهُمْ. 25 وَتَعْبُدُونَ الرَّبَّ إِلهَكُمْ، فَيُبَارِكُ خُبْزَكَ وَمَاءَكَ، وَأُزِيلُ الْمَرَضَ مِنْ بَيْنِكُمْ. 26 لاَ تَكُونُ مُسْقِطَةٌ وَلاَ عَاقِرٌ فِي أَرْضِكَ، وَأُكَمِّلُ عَدَدَ أَيَّامِكَ.] (خر 13: 24)
2 - القداسة: [إِنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكُمْ فَتَتَقَدَّسُونَ وَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ، لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ. وَلاَ تُنَجِّسُوا أَنْفُسَكُمْ بِدَبِيبٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ. 45 إِنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَصْعَدَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ لِيَكُونَ لَكُمْ إِلهًا. فَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ.] (لا 11: 44)
3. الطاعة: [اُنْظُرْ. قَدْ جَعَلْتُ الْيَوْمَ قُدَّامَكَ الْحَيَاةَ وَالْخَيْرَ، وَالْمَوْتَ وَالشَّرَّ، 16 بِمَا أَنِّي أَوْصَيْتُكَ الْيَوْمَ أَنْ تُحِبَّ الرَّبَّ إِلهَكَ وَتَسْلُكَ فِي طُرُقِهِ وَتَحْفَظَ وَصَايَاهُ وَفَرَائِضَهُ وَأَحْكَامَهُ لِكَيْ تَحْيَا وَتَنْمُوَ، وَيُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا لِكَيْ تَمْتَلِكَهَا. 17 فَإِنِ انْصَرَفَ قَلْبُكَ وَلَمْ تَسْمَعْ، بَلْ غَوَيْتَ وَسَجَدْتَ لآلِهَةٍ أُخْرَى وَعَبَدْتَهَا، 18 فَإِنِّي أُنْبِئُكُمُ الْيَوْمَ أَنَّكُمْ لاَ مَحَالَةَ تَهْلِكُونَ. لاَ تُطِيلُ الأَيَّامَ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ عَابِرٌ الأُرْدُنَّ لِكَيْ تَدْخُلَهَا وَتَمْتَلِكَهَا.] (تث 30: 15: 18) وكلنا نعرف ان الشعب فشل فشلاً زريعا في حفظ هذا العهد

5. العهد مع داود
[12مَتَى كمُلَتْ أيّامُكَ واضطَجَعتَ مع آبائكَ، أُقيمُ بَعدَكَ نَسلكَ الّذي يَخرُجُ مِنْ أحشائكَ وأُثَبِّتُ مَملكَتَهُ. 13هو يَبني بَيتًا لاسمي، وأنا أُثَبِّتُ كُرسيَّ مَملكَتِهِ إلَى الأبدِ. 14أنا أكونُ لهُ أبًا وهو يكونُ ليَ ابنًا. إنْ تعَوَّجَ أؤَدِّبهُ بقَضيبِ النّاسِ وبضَرَباتِ بَني آدَمَ. 15ولكن رَحمَتي لا تُنزَعُ مِنهُ كما نَزَعتُها مِنْ شاوُلَ الّذي أزَلتُهُ مِنْ أمامِكَ. 16ويأمَنُ بَيتُكَ ومَملكَتُكَ إلَى الأبدِ أمامَكَ. كُرسيُّكَ يكونُ ثابِتًا إلَى الأبدِ] (2صم 7: 12-16)
وهنا واضح جدا ان المعني بالكلام ليس داود ولا سليمان ولكن المسيح
بل نستطيع من البداية نرى الاشارة للمسيح في العهد اولال

العهد الجديد
المسيح في العهد الاول
1. آدم: نسل المراة [وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ ٱلْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ» (تك 3: 15)
2. نوح : قوس في السحاب
السحاب ذرات بخار الماء المتصاعد من الأرض مصحوبًا بغبار وذرات التراب التي في هواء الأرض. وإذ تتكثف هذه الذرات في الطبقات العُليا الباردة، تتجمع معًا لتكوِّن السحاب الذي يحجب نور الشمس، هذا من الوجهة العلمية. أما روحيًا فالسحاب يرمز إلى خطايا الإنسان المتصاعدة إلى السماء لتحجب نور الله عنه، لذلك يقول الله في إشعياء «محوت كغيمٍ ذنوبك، وكسحابة خطاياك». (24: 22)
والنور حين تُرسله الشمس إلى الأرض، يجد أمامه السُحب التي تُغلِّف الأرض ولكنها لا تستطيع أن تمنعه، فينكسر داخلها وعلامة انكساره أنه يتحلل إلى سبعة ألوان فتتكون هذه القوس البديعة التي لا تظهر إلا في النهار. ولقد قال الرب يسوع: «أنا هو نور العالم» وقال أيضًا: «أنا جئت نورًا للعالم» ( يو 8: 12 مز 69: 20 )
والعجيب أنه كلما كانت السُحب كثيفة، كلما كانت القوس واضحة وجميلة وألوانها زاهية. وفي هذا نرى معنى قول الكتاب: «حيث كثرت الخطية ازدادت النعمة جدًا» ( رو 5: 20)
3. ابراهيم:
واضح ان العهد كان بين الله من ناحية والله من الناحية الاخرى لان الذي مر بين اجزاء الذبائح لم يكن الله وابراهيم كما كانت العادة ولكن الله وضع على ابراهيم سبات واجتاز الله بين الذبائح في صورة تنور دخان وهو رمز لله الاب ومصباح نور وهو رمز للابن . اي ان العهد كان بين الله الاب والله الابن
[15أَيُّهَا ٱلْإِخْوَةُ، بِحَسَبِ ٱلْإِنْسَانِ أَقُولُ: لَيْسَ أَحَدٌ يُبْطِلُ عَهْدًا قَدْ تَمَكَّنَ وَلَوْ مِنْ إِنْسَانٍ، أَوْ يَزِيدُ عَلَيْهِ. 16وَأَمَّا ٱلْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي إِبْرَاهِيمَ وَفِي نَسْلِهِ. لَا يَقُولُ: «وَفِي ٱلْأَنْسَالِ» كَأَنَّهُ عَنْ كَثِيرِينَ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍ: «وَفِي نَسْلِكَ» ٱلَّذِي هُوَ ٱلْمَسِيحُ] (غلا 3: 15-16)

4. موسى: خيمة الاجتماع، تابوت العهد والذبائح
تأسيس العهد الجديد
«هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَقْطَعُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ بَيْتِ يَهُوذَا عَهْدًا جَدِيدًا. 32 لَيْسَ كَالْعَهْدِ الَّذِي قَطَعْتُهُ مَعَ آبَائِهِمْ يَوْمَ أَمْسَكْتُهُمْ بِيَدِهِمْ لأُخْرِجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، حِينَ نَقَضُوا عَهْدِي فَرَفَضْتُهُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ. 33 بَلْ هذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَقْطَعُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَجْعَلُ شَرِيعَتِي فِي دَاخِلِهِمْ وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا] (ارميا 31: 31-33)
وقد اعلن الرب يسوع عن تاسيس هذا العهد في عشاء الفصح
[وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً:«اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، 28 لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا] (متى 27: 27-28)
فالعهد الجديد هو عهد الفداء وهو يعتمد بالكامل على النعمة. لقد اتجه العهد الاول إلى فريق محدد من الناس (اليهود فقط)، لكن نعمة الله ظهرت لكي تخلِّص جميع الناس، ففي كفايتها وعدم محدوديتها اتجهت إلى كل العالم. إنها تعلن أخبار الإنجيل السارة، وتقدم ذلك شخص المسيح الذي جاء مملوءاً نعمة وحقاً، ولكي يحظى الخاطئ بنصيب في هذه النعمة، عليه أن يؤمن بالرب يسوع المسيح ويثق في محبته ونعمته دون أن يعمل شيئاً.
الناموس يقول: إفعل فتحيا، لكن النعمة تقول: العمل قد تم، آمن فتحيا. [لأنَّكُمْ بالنِّعمَةِ مُخَلَّصونَ، بالإيمانِ، وذلكَ ليس مِنكُمْ. هو عَطيَّةُ اللهِ. 9ليس مِنْ أعمالٍ كيلا يَفتَخِرَ أحَدٌ. 10لأنَّنا نَحنُ عَمَلُهُ، مَخلوقينَ في المَسيحِ يَسوعَ لأعمالٍ صالِحَةٍ، قد سبَقَ اللهُ فأعَدَّها لكَيْ نَسلُكَ فيها] (افسس 2: 8-10) فالعهد الجديد لا يعتمد على ما تفعل ولكن على العلاقة لبشخصية بينك وبين الرب يسوع المسيح
هل تقبل هذه النعمة المخلِّصة؟ Deal or no deal?

أقبل هذه الصلاة ايضاً (عبرانيين 13: 20)
20وَإِلَهُ ٱلسَّلَامِ ٱلَّذِي أَقَامَ مِنَ ٱلْأَمْوَاتِ رَاعِيَ ٱلْخِرَافِ ٱلْعَظِيمَ، رَبَّنَا يَسُوعَ، بِدَمِ ٱلْعَهْدِ ٱلْأَبَدِيِّ، 21لِيُكَمِّلْكُمْ فِي كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ لِتَصْنَعُوا مَشِيئَتَهُ، عَامِلًا فِيكُمْ مَا يُرْضِي أَمَامَهُ بِيَسُوعَ ٱلْمَسِيحِ، ٱلَّذِي لَهُ ٱلْمَجْدُ إِلَى أَبَدِ ٱلْآبِدِينَ. آمِينَ.

No comments:

Post a Comment